header image
حكمة
    قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)
الاستفتاء
    كيف وصلت إلى هذا الموقع؟
مواضيع تستحق القراءة
التصنيفات
الأرشيف
روابط
حالة الطقس

تغذية مدن الشرقية بـ « المياه المحلاة » بعد أربعة أشهر
13 مارس 2009

تبدأ شركة مرافق التشغيل التجريبي لاولى وحدات الكهرباء والتحلية لتغذية الجبيل الصناعية وبقية مدن الشرقية بالمياه المحلاة الشهر القادم فيما يبدأ التشغيل التجاري لكامل المشروع بعد اربعة اشهر . واوضح الامير سعود ابن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس ادارة شركة مرافق ان العمل بدأ دون عوائق بتكلفة وصلت الى 13 مليار ريال سعودي وبطاقة انتاجية 2754 ميجاوات من الكهرباء و 800 الف متر مكعب من مياه الشرب يوميا منها 300 الف متر مكعب مخصصة لمدينة الجبيل و500 الف متر مكعب لمدن الشرقية الاخرى .

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬278 مشاهدة ] [التصنيف: محليات] [طباعة ]
إمارة الشرقية تطلق الحكومة الإلكترونية خلال أسابيع
10 مارس 2009

كشف د. عبد الله القاضي أمين لجنة الخدمات الإلكترونية بإمارة المنطقة الشرقية، لـ«الشرق الأوسط» أمس أن الإمارة تستعد لإطلاق البوابة الالكترونية خلال الأسابيع القادمة، وستضم البوابة جميع الإدارات الحكومية بالمنطقة، بالإضافة إلى شركات ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في المنطقة، مشيراً إلى أن البنية التحتية للبوابة الالكترونية في كامل جهوزيتها.

وتمكن البوابة المستفيد من الحصول على خدمات الجهات الحكومية وخدمات مؤسسات القطاع الخاص التي ستنضوي تحت البوابة الالكترونية عبر الانترنت.

وذكر القاضي أن على الإدارات الحكومية أن تهيئ نفسها لتقديم خدمات الكترونية متكاملة لجمهور المتعاملين معها، مضيفاً بأن توجيهات أمير المنطقة الشرقية تنص على أن يتم تقديم خدمات متكاملة عبر البوابة للمواطن في أي موقع وفي أي وقت دون الحضور إلى الإدارات والجهات الحكومية للحصول على الخدمة، مشيراً إلى أن لجنة الخدمات الفنية تبحث في الفترة الحالية كيفية التعرف على شخصية المستفيد، وقال إن من بين الحلول التي تم طرحها للتعرف على هوية المستفيد استخدام رقم الحساب البنكي والرقم السري للحساب في عملية الحصول على الخدمات عبر البوابة الالكترونية.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬527 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية, محليات] [طباعة ]
طارق السويدان بأمسية «بناء القائد» بغرفة الشرقية
21 فبراير 2009


اليوم – الدمام
تعتزم غرفة الشرقية ممثلة بمركز التدريب إقامة أمسية ثقافية عامة، تحت عنوان (صناعة القائد) يقدمها الإعلامي والمحاضر الدكتور / طارق السويدان،
وذلك مساء يوم الأربعاء بعد القادم 4/3/2009 الموافق 7/3/1430 بالمقر الرئيسي للغرفة على طريق الدمام ــ الخبر السريع . ويتناول المحاضر العديد من الموضوعات المتعلقة بمسألة بناء القائد أبرزها :(مفهوم القيادة، وسمات القائد، وكيفية قياس هذه السمات، ومبادئ بناء قادة المستقبل, ومنهجيات إستراتيجية لإعداد القيادات الشابة). ويحاول الإجابة عن سؤال محوري وهو (كيف وأين نبني قادة المستقبل؟)، حيث يستعرض بعض التجارب العملية في هذا المضمار، كان قد أدارها وأشرف عليها الدكتور طارق السويدان بنفسه.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬368 مشاهدة ] [التصنيف: محليات] [طباعة ]
تمساح على الـرصيف في الجبيل
21 فبراير 2009


محمد حبيان ـ الجبيل
سبب تمساح نافق ملقى على أحد الارصفة في الجبيل حالة ذعر وخوف بين المارة، حيث أكد شهود عيان أن التمساح في مكانه منذ 3 أيام بلا حراك. وتعددت روايات نفوقه ومصدره حيث قال البعض انه واحد من عدة تماسيح هاربة من حديقة حيوان تم اغلاقها من البلدية منذ اكثر من 4 سنوات وسبب نفوقه خروجه بحثا عن الطعام، ورواية أخرى قالت انه مات مسموما جراء طعام غير صالح وتم رميه في الشارع وطالب مواطنون الجهات المعنية بسرعة إزالة التمساح من مكانه حيث يهدد بتلوث البيئة وخوف المارة.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬552 مشاهدة ] [التصنيف: محليات] [طباعة ]
تغطية مدن الشرقية بالمياه المحلاة العام المقبل!
20 فبراير 2009


علي البراهيم – الدمام
أزمة المياه أزلية وتعاني منها معظم المناطق والمحافظات… وبالرغم من توافر الإمكانات وعدم وجود ما يمنع وصول المياه المحلاة إلى أي بقعة بالمملكة إلا أن مدنا كبيرة ظلت لسنوات طويلة تعاني شحا في المياه ولازالت تعاني حتى اليوم. وأزمة المياه ليست حدثا طارئا أو جديدا.. فهي موجودة منذ زمن طويل والناس ضاقوا ذرعا بها.. في وقت وعدت فيه وزارة المياه في أكثر من مناسبة بايصال المياه المحلاة إلى معظم المناطق والمحافظات.. لكنها لم تفعل شيئا حتى الآن. ويدرك الجميع أن إيصال المياه المحلاة إلى المرافق السكنية يبدو ممكنا في أي وقت من الأوقات لأن الكثير من المناطق والمحافظات يمتلك شبكات مياه جاهزة لضخ المياه إلى المرافق السكنية منذ عشرات السنين.. فضلا عن أن المملكة تعد من أكبر الدول المنتجة للمياه المحلاة وتنتج ما يقرب من ربع معدل المياه المحلاة في العالم (حسب الإحصائيات) ولا يوجد ثمة مبرر لتأخير إيصال المياه المحلاة إلى المرافق السكنية. وفي الوقت الذي يواجه فيه الكثير من مناطق المملكة انقطاعا متكررا في المياه تظل المنطقة الشرقية المطلة على البحر التي تمتلك شبكات مياه جاهزة وتحتوي على عدد من محطات تحلية المياه تعاني ملوحة المياه التي تصل إلى المرافق السكنية وغيرها. وهذا الحال الصعب الذي يواجهه الأهالي منذ ما يقرب من ربع قرن جعلهم يعتمدون بشكل أساس على مياه الصهاريج المتنقلة ونقل المياه عبر القوارير متكبدين العناء والتعب.. في وقت ظلت فيه معاناتهم مع المياه المالحة مستمرة مسببة لهم الكثير من المشاكل الصحية والخسائر المادية. والسؤال: متى يصدق وعد «المياه» وتصل المياه المحلاة إلى المرافق السكنية ليهنأ الجميع بمياه صحية تجنبهم العناء والتعب وشر الأمراض والخسائر المادية؟

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬621 مشاهدة ] [التصنيف: محليات] [طباعة ]
الانتربول يبحث عن سعودي هرب بالملايين
13 فبراير 2009

video

خالد علي (سبق) جدة : يبحث الانتربول عن سعودي ( 33 عاماً ) متهم في قضايا نصب واحتيال عبر مساهمات عقارية وهمية قام بها في السعودية ومصر والامارات ، حيث تمكن من الهروب من السعودية ، بعد ان جمع مبالغ مالية كبيرة تصل لمئات الملايين من الريالات .
وابلغ الانتربول الدولي العديد من الدول العربية وبعض الدول الآسيوية التي يتوقع ان يتواجد فيها بضرورة البحث عنه وزودتهم ببعض المعلومات الشخصية بالمتهم وصورته .
وبين الانتربول بن المتهم السعودي وسام غازي زين المدني وبعد انتهاء مشاريعه الوهمية في مصر والامارات ، بدأ في منتصف عام 2005 في مدينة جدة بالسعودية بنشر إعلانات عبر الصحف المحلية عن اقامة مشاريع عقارية عبر مساهمات منها احد المشاريع الشهيرة ” غابة ستي ” وفكرته عبارة عن موقع ترفيهي يحتوى على عددٍ من المطاعم البحرية داخل غابة. وكان من المزمع اقامة المشروع على طريق جدة المدينة ، الى جانب بناء عمائر سكنية على اشكال شقق فندقية في احياء راقية بجدة وتمليكها للمواطنين مقابل دفعة اولى 50 الف ريال و3 الاف ريال اقساط شهرية على مدى ثلاث سنوات .
واوضحت معلومات الانتربول حول المتهم انه تمكن من جمع مبالغ مالية كبيرة من المساهمين وقام بتطمينهم بشراء ارض في حي الحمراء بجدة وبناء مشروع سكني فاخر بأموالهم استمر لمدة عامين ونصف , مما جعل المساهمين يتضاعفون ويقبلون للمساهمة في أي مشروع يعلن عنه , ولكن كانت المفاجأة بان المدني قد اختفى بعد ان جمع مبالغ مالية كبيرة خلال ثلاثة اعوام .
واشارة معلومات مؤكدة لـ ” سبق ” انه خرج عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة قبل ان يتم تقديم شكوى ضده من قبل المساهمين ، واتجه الى سوريا والتي غادر منها الى وجهة غير معروفة, ولازال البحث جارياً عنه منذ منتصف العام الماضي.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬408 مشاهدة ] [التصنيف: محليات] [طباعة ]
انعدام الرؤية في الشرقية بنسبة 70% بسبب الغبار
11 فبراير 2009


زياد عبدالله (سبق) الدمام: أدت موجة الغبار إلى تأخر كثير من الموظفين عن أعمالهم والطلاب عن مدارسهم، واستقبل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام ومستشفى الدمام المركزي وعدد من المراكز الصحية في المنطقة منذ هبوط هذه الموجة وتحديدا فجر اليوم الكثير من الحالات المرضية التي تأثرت بهذه الأجواء من ضيق في التنفس والربو وكان أكثر الزائرين لطوارئ المستشفيات هم الأطفال.

من جهته قال الأستاذ حسن ميرا نائب مدير التوقعات في الإدارة العامة للأرصاد وحماية البيئة إن ما يحدث في المنطقة الشرقية هو منخفض حركي سوف يمر على أكثر مناطق المملكة من شمالها الى جنوبها وهو مصحوب بكتله هوائية بادرة، وأضاف نتوقع نشاطا في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية وسماء غائمة حيث تتهيأ الفرصة لهطول الأمطار بمشيئة الله وقد تكون هذه الأمطار رعدية وذلك على معظم مناطق المملكة كما يتوقع نشاط الرياح السطحية على البحر الأحمر والخليج العربي خلال هذه الفترة ، وأكد ميرا انه وبقدرة الله سوف تكون الأجواء صافية تماما ابتدأ من يوم غد الخميس وسوف تتلاشى هذه الموجة.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬471 مشاهدة ] [التصنيف: محليات] [طباعة ]
تعطل الاتصالات يدفع المتسوقين لترك مشترياتهم
6 فبراير 2009

الرياض: معيض الحارثي
تسبب قطع مزدوج في الألياف البصرية بين الطائف ومكة وبريدة والمدينة في شل حركة الاتصالات عبر شبكة الجوال أمس لمدة استمرت أكثر من 3 ساعات.
وأثر الانقطاع على “الشبكة السعودية”، حيث توقفت عمليات السحب عبر أجهزة الصراف الآلي، و امتد توقف نظام الدفع “الإلكتروني” عبر نقاط البيع في الأسواق من قرابة الساعة التاسعة صباحا إلى أن تم إصلاح العطل في حوالي الثانية عشرة والنصف ظهراً.
واضطر عدد من المواطنين للاصطفاف في طوابير بسياراتهم على الصرافات الآلية التي ظلت متوقفة عن سحب النقود أكثر من 3 ساعات، فيما اضطر متسوقون للتخلي عن بضائعهم التي اشتروها من بعض المحلات بسبب عدم استجابة شبكة الدفع في نقاط البيع لعمليات الدفع الإلكتروني.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬614 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية, محليات] [طباعة ]