header image
حكمة
    قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)
الاستفتاء
    كيف وصلت إلى هذا الموقع؟
مواضيع تستحق القراءة
التصنيفات
الأرشيف
روابط
حالة الطقس

أعمل على الكمبيوتر وأشعر بتعب وصداع وإجهاد في العين؟ ما النصائح لتفادي ذلك؟
28 فبراير 2009

انتشر وبشكل كبير استخدام الحاسوب وظهرت من جراء ذلك العديد من الأعراض التي أصبحت تلازم من يستخدمه فترات طويلة مما جعل المختصين يطلقون على مثل هذه الأعراض « متلازمة الحاسوب البصرية» Computer Vision Syndrome . ولتفاديها ينصح بالتالي:
– وضع شاشة الكمبيوتر في مستوى أقل من مستوى العين. وأن تبتعد عن عين المستخدم بحوالي 40 -55 سم.
– الاستخدام الأمثل للإضاءة المعتدلة والمناسبة لتقليل الانعكاسات من على شاشة الكمبيوتر، ولتقليل نسبة التركيز بالعين.
– استخدام فلتر غير عاكس على شاشة الكمبيوتر لتخفيف الموجات الكهربائية المنبعثة من شاشته.
– عدم مواصلة الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر فترات طويلة، حيث ينصح بالراحة لمدة 5-10 دقائق كل ساعة استخدام وذلك بالنظر من النافذة لمسافات بعيدة أو التحدث مع أحد أصدقائك أو القيام ببعض التمارين الرياضية، أو حتى القيام بأعمال أخرى لا تتصل بالكمبيوتر ولا تسبب الإجهاد بشكل كبير على العين.
– استخدام حامل للمستندات توضع عليه الأوراق عند الكتابة على أن يكون الحامل في نفس مستوي شاشة الكمبيوتر، لآن ذلك يخلصك من عناء تأرجح رأسك لقراءة الكتابة، كما أنه يقلل من الإجهاد الذي سيتعرض له ظهرك وكتفك.
-بالإمكان استخدام قطرات للدموع الصناعية لترطيب العين الجافة.
والله يكفينا الشر 🙂

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬626 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية, صحة] [طباعة ]
انفرد بالرقم القياسي: الهلال يحتفظ بكأس ولي العهد
28 فبراير 2009


قاد فهد المفرج فريقه الهلال للاحتفاظ بلقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم من خلال تسجيله هدف المباراة الوحيد في مرمى الشباب في المباراة النهائية في الدقيقة 113 فحسم الهلال الصراع على أول ألقاب الموسم الحالي.
وهي المرة الثامنة التي يحرز فيها الهلال اللقب، فانفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع الاتحاد، علماً بأن 7 فرق أخرى توجت سابقاً هي الأهلي (5 مرات) والشباب (3 مرات) والنصر (مرتان) والاتفاق والوحدة والقادسية والرياض (مرة واحدة).

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬390 مشاهدة ] [التصنيف: رياضة] [طباعة ]
المشغلات الصوتية تزيد مشاكل السمع
26 فبراير 2009


الشرق الأوسط:
حذر أطباء ألمان من أن المشغلات الصوتية الجوالة تقود إلى مشكلات أكثر فأكثر لدى الشبان بعد أن تلحق الضرر بالأذن الداخلية لواحد من خمسة من الشبان. علماً أن شدة الصوت القصوى لهذه الأجهزة هو 100 ديسيبل، بينما صوت حفيف الأشجار 50 ديسيبل وجرس الهاتف 70 ديسيبل والمدفع الرشاش 130 ديسيبل ومحرك الطائرة النفاثة 140 ديسيبل!

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬443 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية, صحة] [طباعة ]
القهوة تقلل من خرف الشيخوخة والإكثار منها يؤدي إلى الهلوسة
26 فبراير 2009

الشرق الأوسط:
تمت دراسة على 1049 شخصاً في فنلندا على مدى 20 سنة، وذكر علماء أن تناول القهوة بإعتدال (بين 3 و 5 أقداح يومياً) يقلل من خطر ظهور الزهايمر (الشيخوخة) بما يقارب 60% لإحتوائها على مواد قوية مضادة للأكسدة بينما حذر آخرون من الإكثار منها (7 أقداح) لتوقي التعرض الغير مباشر للهلوسة وسماعهم لأصوات غريبة أو رؤية الأشباح ! (بسم الله علينا).
ويفرز الجسم مادة الكورتيزول عند التوتر، ولوحظ زيادتها بعد تناول الكافيين وقد تقود للهلوسة.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬359 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]
الصداع المتكرر يدمر المخ!
26 فبراير 2009


صحتك – الشرق الأوسط
إن إضافة لما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي وعدم القدرة على التركيز، فإن المزمن منه قد يسبب أحياناً إلى فقدان المادة الرمادية من قشرة المخ. وإذا إستمر الصداع لفترات متقطعة تزيد عن 5 سنوات، لن يستطيع المريض غالباً من أن يتحرر من الألم. ولا يمكن معالجة الصداع إلا بتحديد سببه مبكراً، وهناك نحو 243 نوع من الصداع وعلى رأسها (الصداع النصفي).
وينصح بالعلاج المتكامل الذي يجمع بين الأدوية والعلاج السلوكي المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وممارسة الرياضة والوجبات المتوازنة. والله يكفينا الشر !

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬365 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]
التمارين الرياضية لعلاج أوجاع أسفل الظهر
25 فبراير 2009


واشنطن – ي ب ا:
توصلت دراسة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية هي الوسيلة الفضلى للتخلص من الاوجاع في المنطقة السفلى من الظهر.
وقال الدكتور ستانلي بيغوس من جامعة واشنطن، وهو أستاذ في جراحة العظام والصحة البيئية، في الجامعة “هناك أدلة قوية تؤكد على أن كثرة التمارين والحركة لها تأثير هام في التخفيف من الآلام في المنطقة السفلى من الظهر”.
وأضاف بيغوس أن الوسائل التي يلجأ إليها البعض مثل ارتداء أحزمة أو انتعال أحذية لا يبدو بأنها تعطي النتيجة المرجوة.
وتابع أن” ثماني تجارب أثبتت أن التقليل من رفع الاشياء الثقيلة وكثرة النشاط والحركة خلال العمل يمكن أن يكون وسيلة فعالة لخفض الاوجاع في أسفل الظهر”.
ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة “العمود الفقري” أن التمارين وحدها هي التي تخفف من الاوجاع في أسفل الظهر، مشيرة إلى أن التخفيف من هذه الاوجاع مرتبط بأسلوب الحياة مثل الوقوف أو الجلوس بطريقة خاطئة ما يجهد العضلات الجانبية في الظهر ويسبب الاوجاع فيه.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬520 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]
الإرهاق الوظيفي قد يسبب الجلطة الدماغية
25 فبراير 2009


أوضحت دراسة يابانية حديثة نشرت في Arch Intern Med 2009.، اجريت على 6500 موظف وموظفة تمت متابعتهم لمدة 11 سنة فوجد ان الموظفين الذين يعانون من الارهاق الوظيفي job strain (وهو زيادة متطلبات الوظيفة demands مع قلة الصلاحيات المعطاة controls) تزداد نسبة الجلطات الدماغية لديهم الى ثلاثة اضعاف مقارنة بالموظفين الذين تكون متطلبات وظيفتهم محدودة، اضف الى ذلك ان لديهم صلاحيات عالية في حدود وظيفتهم، وذلك بعد التحكم بجميع العوامل المسببة للجلطات في كلا المجموعتين مثل العمر والتدخين والسكري والضغط… الخ، وقد قيس معدل الارهاق الوظيفي بمجموعة من الاسئلة وضعها خبراء نفسيون في هذا المجال وطبقت هذه الاسئلة على المجموعتين على حد سواء.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬519 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]
ماسحة ضوئية تقرأ أفكارك وتحصي أنفاسك!
24 فبراير 2009

واشنطن- “خاص”:
إن مبتكري الماسحة يزعمون أن ظاهرة احتشاد صفوف المسافرين في المطارات سوف تختفي إلى الأبد بفضل تلك التقنية التي ستفضي كذلك إلى وضع حد لحظر السوائل.
وفوق هذا وذاك، فإنها تحتوي على وحدات استشعار متطورة يمكن استخدامها لأخذ قراءات درجة حرارة الجسم وضربات القلب ومعدلات التنفس حيث يؤدي تحليل تلك العوامل مجتمعةًً إلى تمكين الجهات الأمنية من تحديد من يشتبه في أنهم من الإرهابيين الذين يتم إيقافهم للمثول للاستجواب والخضوع للكشف مرة أخرى عن طريق الماسحة الضوئية بما في ذلك التصوير المقطعي الدقيق لتفاصيل حركات الوجه. وبمقدور الجهاز المذكور أيضاً قراءة الحركات الدقيقة للنشاط العضلي مما يفضي إلى تقديم المزيد من المؤشرات عن النوايا الإجرامية. وحتى الآن يستطيع ذلك الجهاز التعرف على سبعة انفعالات أولية ومؤشرات انفعالية. ولعل الأهم مما تقدم هو أن مطوري الجهاز قد برمجوه بحيث يتسنى التعرف على الفرق بين الشخص الذي يشعر بمجرد ضغوط نفسية وذلك الذي يحتمل أن يكون إرهابياً؛ إلا أنه توجد مخاوف حقيقية من أن الجهاز من شأنه انتهاك الخصوصية انتهاكاً صريحاً وصارخاً. يشار إلى أن الجهاز الذي أطلق عليه مصمموه وصف “مال إنتنت (MALINTENT)” قد تم تطويره من قبل وزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة (قسم العوامل البشرية، إدارة العلوم والتقنية) وهو مركب داخل مختبر فحص متنقل بحجم الشاحنة المقطورة. وقد شارك (144) متطوعاً في الاختبارات الأولية الرامية إلى التأكد من كفاءة الجهاز ومدى فعاليته.
وقد تحدث بوب بيرنز مدير المشروع قائلاً: “إذا قمت بالتركيز على النظر إلى الشخص فإنه لا يساورك القلق بشأن اكتشاف الجهاز نفسه. فهو لا يتكهن بهويتك ثم يصدر الحكم وإنما فقط يقدم تقييماً للأوضاع والأحوال. إنه يقوم بتحليلك على ضوء بيانات إحصائية أساسية عندما تمر عبر المدخل ويتولى قياس الاستجابات وردود الفعل عندما تقترب وتمر عبر البوابة.”
ويقول مطورو الجهاز إن المعلومات لا يتم الاحتفاظ بها بعد مرور الركاب عبر البوابة. ففي هذا الصدد يردف بيرنز قائلاً: “إن بياناتك يتم التخلص منها. فالمعلومات لا يتم حفظها كما أنها لا تقتفي أثرك حتى تتعرف على شخصيتك وتعرف من أنت.”
ويطلق على الجهاز مسمى التقنية المستقبلية للكشف عن الصفات المميزة (Future Attribute Screening Technology “FAST”) حيث تسمح للمسافرين باجتياز الإجراءات الأمنية في غضون دقيقتين إلى أربع دقائق.
هذا ويتوقع أن يتم استخدام الجهاز فيما بعد في الملاعب الرياضية ومراكز التسوق بالإضافة إلى المطارات.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬490 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
إرشادات الحياة الصغيرة
23 فبراير 2009


فهد عامر الأحمدي
جاكسون براون مثل كل الآباء لم يستطع كبح نفسه عن إلقاء النصائح والارشادات حتى حين شارف ابنه على دخول الجامعة .. وفي ليلة لم يستطع فيها النوم نزل الى المطبخ وسحب ورقة وقلما وجلس يكتب إرشادات صغيرة كي يأخذها معه إلى الجامعة .. وفي البداية كان يتصور أنه سيكتب ورقة أو ورقتين ولكنه بقي يكتب ويكتب ويكتب حتى وصل الى 1560 نصيحة وإرشاد ..

ورغم أنه سلمها الى ابنه آدم كهدية إلا أن إعجاب عائلته وأصدقائه بها جعله ينشرها في كتيب صغير دعاه إرشادات الحياة الصغيرة (Life’s Little Instruction Book) ..

ولأن ما يكتب من القلب يدخل القلب بسرعة حقق كتابه انتشارا سريعا ودخل قائمة النيويورك تايمز كافضل الكتب مبيعا لعدة سنوات (كما صدر بعدة طبعات آخرها كتقويم لهذا العام 2009 ) !!

… فعلى سبيل المثال :

1. احذر من عروض البنوك مهما كانت مغرية !
2. اهدِ حماتك وردا في عيد ميلاد زوجتك !
3. لا تترك منزلك دون جهاز لكشف الحريق !
4. توكل على الله ولكن أغلق بابك جيدا !
5. لا تيأس أبدا واحتفظ بخط للرجعة !
6. لا تتخذ قرارا وأنت غاضب !
7. كن شجاعا ، وإن لم تكن كذلك فتظاهر ، فلن يلاحظ أحد الفرق !
8. حاول فتح السيفون وأبواب الحمام “بكوعك” !
9. تعلم كيف تستمع فالفرص الخفية تحتاج لأذن قوية !
10. لا تحرم الآخرين من الأمل فقد يكون هذا كل ما يملكونه !
11. حين تصادف كتابا جيدا اشتره حتى لو لم تقرأه !
12. كن لطيفا أكثر من الحقيقة ، ولكن لا تسمح لأحد باستغلالك!
13. اعمل تماريناً للبطن 50 مرة في الصباح و 50 في المساء!
14. لا تستثمر في الأسهم مالا تتحمل خسارته لاحقا (… وياليتك سمعتها من قبل) !
15. لا تشارك رجلا فشل ثلاث مرات !
16. لاتستعمل بطاقات الائتمان للشراء بالتقسيط !
17. ابتسم فهذا لا يكلفك شيئا ولكنه لا يقدر بالمال !
18. لا تجادل شرطيا أبدا (… وهي نصيحة سمعتها من والدي أيضا) !
19. لا تشتر حقائب أو بناطيل جينز أو ساعة ثمينة فهذا مضيعة للمال !
20. شجع أبناءك على العمل في أوقات فراغهم حالما يبلغون السادسة عشرة.
21. وأخيرا .. لا تصدق كل ما تسمع ، ولا تنفق كل ما تملك ، ولا تنم قدر ماترغب …

… يقول جاكسون في كتابه : “لا يكفي أن تدل ابنك على الطريق بل يجب أن تزوده بالخارطة ” !

… وأنا أقول : ومن المؤسف أننا لا نتذكر خارطة الوالد إلا بعد فوات الأوان.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬252 مشاهدة ] [التصنيف: غير مصنف] [طباعة ]
سامسونج تقدم أول جوال بالطاقة الشمسية
23 فبراير 2009


دبي-مكتب
كشفت سامسونج إلكترونيكس النقاب عن جوال مبتكر يعمل بالطاقة الشمسية ومزود بشاشة كاملة باللمس أطلقت عليه اسم “بلو إرث”، والذي راعت أثناء تصنيعه رؤية شركة سامسونج في حماية البيئة. وتحت شعار: “حلم بلو إرث: التعايش مع البيئة مع هاتف محمول من إنتاج سامسونج”. وسيتم عرضه في الاجتماع العالمي للهواتف المحمولة 2009 لأول مرة.
ويستطيع مستخدمو هذا الهاتف المحمول توليد طاقة إلكترونية كافية للاتصال وقتما وأينما يشاؤون عن طريق شحن الهاتف من خلال اللوحة المزودة بالطاقة الشمسية الموجودة في الخلف.
ولقد تم تصنيع هاتف بلو إرث المحمول من نوع من البلاستيك يتم إعادة تدويره يسمى “بي سي ام”، والذي يُستخلص من زجاجات الماء، عاملاً على تقليل استهلاك الوقود وانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التصنيع. ويتميز هذا الهاتف المحمول والشاحن الخاص به بخلوهما من المواد الضارة مثل مثبطات اللهب المبرومة والبريليوم والفَثالات.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬244 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]

« المواضيع السابقة