header image
حكمة
    قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)
الاستفتاء
    كيف وصلت إلى هذا الموقع؟
مواضيع تستحق القراءة
التصنيفات
الأرشيف
روابط
حالة الطقس

النوم القليل سُكر والكثير كآبة
22 أبريل 2009

أظهرت عدة دراسات في علوم الأوبئة ـ وهي نوع من الدراسات التي تشمل عدة آلاف من الناس لعدة سنوات ـ أن «النائمين قليلا» يزيد وزنهم أكثر من الذين ينامون من 7 إلى 8 ساعات ليلا، وهي الفترة التي تبدو المثلى لغالبية البالغين. وربطت دراسات أخرى بين إهمال النوم وبين الخطر الكبير في حدوث النوبات القلبية والإصابة بالسكري والوفاة المبكرة. وهذه الأخطار تكون أكثر وضوحا لدى الذين ينامون أقل من 5 ساعات ليلا، إلا أن الخطر يمتد أيضا إلى الذين ينامون أقل من 6 ساعات. 

فعندما يظل المتطوعون الأصحاء يقظين لمدة طويلة، فإن ذلك يدمر هرموناتهم: إذ تزداد مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، ويخرج هرمونا اللبتين والغريلين، اللذان يؤثران على الشهية، عن طوريهما.

وبالطبع فإن الحرمان من النوم له تأثير مباشر على الدماغ، فهو يؤثر على الذاكرة، المزاج، والانتباه. ويقول الدكتور تشارلز زيسلر خبير النوم في هارفارد الذي ظل ينادي بتحديد ساعات عمل المقيمين من الطاقم الطبي، إن متوسط النوم لمدة 4 ساعات يوميا لمدة 4 إلى 5 أيام يقود إلى نفس مستويات اضطراب الإدراك لشخص سكران، وفق التعريف القانوني.

هل يمكنك النوم كثيرا؟ يظهر العديد من الدراسات الوبائية حول النوم، أن النوم الطويل (9 ساعات أو أكثر ليلا) يرتبط بمشاكل صحية عديدة مماثلة للنوم القليل، إن لم تكن أكثر. إلا أن هذا الأمر عادة ما ينجم عن وجود مرض ما (مثل الكآبة) يقود إلى النوم الطويل، وليس العكس.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬415 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]
تلفزيون بروتوكول الإنترنت IPTV
21 أبريل 2009

من أهم ما يميزه، أن يطلب المشاهد ما يريد مشاهدته وقت مايريد، حيث بإمكانه البحث عن الفلم الذي يريد بالأسم أو أسم الخرج أو نوع الفلم إما وثائقي أو تقني وكذلك القنوات الرياضية. وكذلك يمكنك التصويت في البرامج دون رسائل قصيرة أو إنترنت.

أما خدمة المشتريات، فبإمكانك مشاهدة عروض ومنتجات بعض الكتاجر وإختيار ما ترغب منها وتقوم الشركة بشرائها وتوصيلها لك. وكذلك بإمكانك المشاهدة المدفوعة لبرنامج أو مباراة (مشفّرة) برسوم زهيدة بدلاً من الإشتراك السنوي أو الشهري!

ومن متطلبات الخدمة، إتصال DSL 8 ميجابت وفوق + رسيفر خاص بالخدمة. س. متى تنزل وبكم؟ ج. الله أعلم !

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬750 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
أفضل مطعم في العالم…أسباني
21 أبريل 2009

تم خلال احتفال أقيم في لندن اختيار مطعم “ال بولي” الاسباني “أفضل مطعم في العالم” للسنة الرابعة على التوالي، واهدي رئيس المطعم الجائزة إلى منافسه البريطاني الذي حل ثانيا. وحظي المطعم الكائن في كاتالونيا بالمرتبة الأولى على رأس قائمة “اس بيلليغرينو” لأفضل 50 مطعما في العالم للعام 2009، بعد استطلاع للرأي أجرته مجلة “راستورانت ماغازين” وشمل أكثر من 800 طباخ وناقد مطاعم. وخلال تسلمه الجائزة، قال رئيس “ال بولي” فيران ادريا أن المناسبة “مهمة جدا لاسبانيا” مع حلول ثلاثة مطاعم اسبانية بين المطاعم الخمسة الأولى. وأشاد ادريا أيضا بمنافسه هيستون بلومينتال الذي حل في المرتبة الثانية على القائمة، ويرأس مطعم “البطة السمينة” (ذي فات داك) البريطاني، الذي أرغم على إغلاقه مؤقتا في وقت سابق من هذا العام بعد مواجهته مشاكل. وقال ادريا “اهدي هذه الجائزة إلى هيستون بلومينتال. لقد اظهر لي ما يعنيه الصدق في هذه المهنة… هذه الجائزة لك”. وحل في المرتبة الثالثة بعد “البطة السمينة” مطعم “نوما” الدنماركي، يليه مطعما “موغاريتز” و”ال سيللر دي كان روكا” الاسبانيين، ثم “بير سي” الأميركي و”برا” الفرنسي و”ارزاك” الاسباني و”بيار غانيير” الفرنسي و”الينيا” الأميركي. ورد بلومينتال، الشهير بأطباقه الغريبة، المجاملة لادريا مشيرا إليه بتعبير “معلمي”. وأضاف “لو كنتم أخبرتموني قبل 10 أعوام أو 15 عاما باني سأكون بين أهم 200 مطعم في العالم لكانت الفرحة غمرتني”.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬714 مشاهدة ] [التصنيف: أخبار] [طباعة ]
نغمة لإيقاف سيلان الأنف!
21 أبريل 2009

الرياض: قامت شركة يابانية متخصصة بنغمات الهواتف الجوالة ببيع نغمات تعمل على إيقاف سيلان الأنف حال إصابته بالرشح. تم تصميم النغمة على أسس علمية، فعند وضع الهاتف الجوال مباشرة على بداية الأنف لمدة 30 ثانية خلال رنة النغمة التي تصدر اهتزازات وبعض الألحان غير الموسيقية سيعمل ذلك على إيقاف سيلان الأنف. ويدعي مخترع هذه النغمة أن تأثير النغمة متفاوت فهناك نغمات مناسبة للرجال تبلغ درجتها 440 هيرتز بينما النساء فهي 532 هيرتز. وقد تحصل النتيجة العلاجية فورا أو قد لا تحصل مطلقا حسب حجم الأنف.

[ عدد التعليقات:2 ] [ 6٬192 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
محافظ هيئة الاتصالات يفتتح اليوم معرض جيتكس الرياض
19 أبريل 2009

يفتتح محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجعفري بعد عصر اليوم الأحد 23 ربيع الثاني ، الموافق 19 ابريل 2009م، فعاليات المعرض السعودي الدولي للاتصالات وتقنية المعلومات (جيتكس السعودية 2009) الذي يقام بمركز معارض الرياض الدولي الجديد على طريق الملك عبدالله ويستمر لمدة خمسة أيام وبرعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات . ويعتبر “جيتكس الرياض” واحدا من ابرز معارض تقنية المعلومات على مستوى المنطقة .

وينظم المعرض هذا العام من قبل شركة معارض الرياض المحدودة ومركز دبي التجاري العالمي، في مركز معارض الرياض الدولي.

ويقام بالتزامن مع أنشطة وفعاليات “جيتكس السعودية 2009 ” معرضاً لمتسوقي الكمبيوتر وملحقاته، يشارك فيه مصنعون وخبراء في قطاعي تقنية المعلومات والاتصالات من تايوان، الصين، ألمانيا، سنغافورة، مصر، الإمارات، البحرين، قطر، الأردن وتونس إضافة إلى البلد المضيف السعودية.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬820 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
الكروش.. تؤثر على العقول
17 أبريل 2009

كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»*
أسوأ الأمور التي يمكن أن تنجم عن زيادة وزن الجسم، أضحت اليوم معروفة: ضغط الدم المرتفع، السكري، النوبة القلبية، السكتة الدماغية. إلا أن الأمر غير المعروف جيدا، ربما هو خطر تسببها بالسرطان. فالأشخاص من ذوي الوزن الزائد لديهم معدلات أعلى لسرطانات القولون والكلية والبنكرياس، وكذلك لسرطان الثدي لدى النساء اللواتي تعدين سن اليأس من المحيض.
إلا أن هناك الآن عواقب أخرى تثير المخاوف. ففي غضون السنوات الأخيرة، تراكمت لدى الباحثين تدريجيا دلائل تربط ما بين زيادة الوزن وظهور العته.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬323 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]
الملحق السعودي في بريطانيا للمبتعثين: لا تجونا!
10 أبريل 2009

فيما يتعلق بمبتعثي مرحلة البكالوريوس قال الملحق الثقافي السعودي في المملكة المتحدة وأيرلندا الدكتور غازي المكي إن المحلقية تقوم الآن بالنصح لمن أراد الانضمام إلى بعثة خادم الحرمين الشريفين للابتعاث للخارج أن يتوجه إلى دول أخرى خارج بريطانيا مثل أسبانيا وفرنسا وأمريكا وكندا من أجل تحقيق الجودة والنوعية في مجال الابتعاث وتخفيف التكدس الحاصل في معاهد وجامعات بريطانيا من المبتعثين السعوديين الأمر الذي قلّل  نسبة الفائدة من التعلم واكتساب المعرفة واللغة لديهم. يعني ماسوينا شيء!

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 3٬726 مشاهدة ] [التصنيف: أخبار] [طباعة ]
أحذر من دودة كونفيكر”Conficker”
5 أبريل 2009

نبه المختصون بالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من انتشار دودة خبيثة تسمى / كونفيكر”Conficker”، تشكل خطراً على أجهزة حاسوب المنشآت الخاصة والعامة ، إذ رصدت تقارير من مصادر عديدة عن ذلك بحكم مهمة المركز الرقابية من أي تهديدات لأمن المعلومات ومخاطرها .
وأوضح المركز أن دودة كونفيكر هي دودة تستغل ثغرة في نظام ويندوز لإصابة الأجهزة، بالإضافة لقدرتها على نشر نفسها من خلال وسائط التخزين المختلفة والمجلدات المشتركة في شبكات نظام ويندوز ,وقد ظهرت منذ شهر أكتوبر الماضي حتى الآن ثلاثة أجيال متعاقبة منها آخرها يسمى” Conficker.C”. ويتميز الجيل الثالث بأنه نشط في بداية شهر أبريل وبدأ بالبحث في عناوين إنترنت عشوائية بحثاً عن تحديث له، أو تعليمات من المخترقين تؤدي لاستغلال أجهزة الضحايا.
وتكون خطورة الدودة على الجهاز المصاب كبيرة نظراً لقيام الدودة بتعطيل أنظمة الحماية في الجهاز، والعمل على زيادة صعوبة استرجاع النظام لحالته السابقة قبل إصابته.
وأهاب المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات بالجميع أخذ الحيطة والحذر، وإتباع الطرق السليمة لتفادي وصول الدودة للأجهزة , ودعت إلى زيارة موقع المركز الإلكتروني www.cert.gov.sa

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬516 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
مراكز الشرطة تستقبل شكاوى سرقة الإيميل
5 أبريل 2009

جدة – زياد الوائلي     الحياة

 

 فتحت مراكز الشرطة في السعودية أبوابها لاستقبال بلاغات سرقة البريد الإلكتروني الـ E-MAIL، استعداداً لمطاردة ما سموه بـ«الكراكر»، وهم الأشخاص المتلصصون على أجهزة الحواسيب ولصوص الإيميلات، إذ يتم تعقبهم والقبض عليهم، كون ذلك يعد إحدى الجرائم الإلكترونية، التي تطاردها وزارة الداخلية، نظراً لآثارها السلبية المتعددة. يأتي ذلك بعد أن سجلت شرطة المنطقة الشرقية خلال الأسبوع الماضي، أول بلاغ في السعودية عن سرقة بريد إلكتروني، تقدم به مواطن يشكو من سرقة الإيميل الخاص به من الـ«الكراكر»، وتم استقبال البلاغ، واتضح أن السارق يمارس هوايته في محافظة جدة، الأمر الذي دعا إلى إحالة القضية لشرطة المحافظة لمتابعتها.
من جهته، قال مصدر في شرطة جدة، إن معاملة المواطن جبريل أحيلت من شرطة المنطقة الشرقية إلى شرطة جدة خلال الأيام الماضية، والتي بدورها أحالت القضية إلى البحث الجنائي لمتابعتها، من أجل تدبير خطة للقبض على الجاني، بعد أن تأكد أن «الكراكر» موجود في محافظة جدة، ويستعمل أحد محال الكوفي شوب لممارسة هوايته، المتمثلة في تخريب المواقع الإلكترونية، وسرقة الإيميلات واستغلالها.
يذكر أن هناك فرقاً بين «الهكر» و«الكراكر»، إذ إن الأول هو في الأصل مبرمج ومخترق إيجابي، ويعمل على حل المشكلات المعقدة، ويحاول خلق حلول تقنية وليس الهدم، إضافة إلى حرصه على التطوع في مساعدة الآخرين، غير أن «الكراكر» يصنف على أنه مخترق سلبي، يهوى العبث الإلكتروني، وإلحاق الأذى بالآخرين.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬643 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
Pain in the Neck – ألم الرقبة
5 أبريل 2009

 

لاشك أن آلام الرقبة مزعجة وتؤثر على نوعية الحياة لدرجة أن المقولة الغربية (Pain in the Neck) (ألم الرقبة) عادة ما تطلق على (الشخص المزعج) في الدول الغربية لأن آلام الرقبة هي فعلاً مزعجة. ولكن ما هي آلام الرقبة وما أسبابها وطرق علاجها؟ والأهم من ذلك هو كيف يمكن تفاديها؟

– تنتج عن الإجهاد المستمر للرقبة والجلوس الخاطئ لفترات طويلة، أو بسبب التغيرات التي تطرأ مع التقدم في العمر، كخشونة الفقرات.

– اجتناب الجلوس لفترات طويلة في وضع ثابت. وفي حال الضرورة، أخذ راحة كل خمس عشرة دقيقة، مع تحريك الرقبة بممارسة التمارين الخفيفة.

– عدم تعريض الرقبة للهواء البارد، وعدم الانتقال من مكان دافئ إلى آخر بارد، والعكس، فالتعرض لتيارات الهواء الباردة أحد أسباب آلام الرقبة.

– لتجنب إمالة الرقبة وإجهاد عضلاتها أثناء القراءة، يمكن وضع حامل للكتاب أو الأوراق على المكتب عند بدء القراءة، الأمر الذي يساعد على بقاء الرقبة في وضع استقامة مع العمود الفقري.

– الاستلقاء أثناء مشاهدة التلفزيون يجعل الرقبة والظهر في وضع سيئ.

– المحافظة على وضع الرأس مع الجسم في وضع مستقيم يخفف من الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة، فعند إمالة الرأس والرقبة إلى الأمام، يزداد الضغط على فقراتها وعضلاتها؛ مما يسبب الألم.

– عند التحدث بالهاتف، ينصح بعدم وضع سماعة الهاتف بين الرأس والكتف، الأمر الذي يؤذي أنسجة وعضلات الرقبة.

– اختيار الوسادة الملائمة أثناء النوم، بحيث لا تكون عالية جداً، ولا منخفضة جداً، يساعد على التخفيف من آلام الرقبة.

– يجب أن تأخذ الوسادة شكل الرأس، وتملأ الفراغ بين السرير والرقبة. لذا، فإن استخدام الوسائد الصلبة أو الوسائد الطرية جداً أثناء النوم يزيد من مشاكل الرقبة.

– عند التعرض لنوبة ألم، ينصح باستخدام كمادات الماء الدافئ، أو قربة الماء الساخن بوضعها على الرقبة والكتفين لحوالي عشرين دقيقة، مع عمل تدليك خفيف للعضلات؛ للتخفيف من حدة الألم. 

أما العلاج فيعتمد على الأسباب الكامنة ولكنه قد يشتمل على التالي:

1 – الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهاب والأدوية المرخية للعضلات وجرعات من فيتامين (ب) المركب في بعض الحالات.

2 – جلسات العلاج الطبيعي لتخفيف الألم والشد العضلي.

3 – برنامج تقوية وإطالة لعضلات الرقبة وأعلى الظهر.

4 – طوق للرقبة موقت إلى أن تخف الآلام الحادة الشديدة.

5 – تجنب الإرهاق عن طريق أخذ إجازة مرضية للتركيز على برنامج تأهيلي لتقوية العضلات.

6 – في بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى حقنة موضعية في الرقبة تحتوي على مادة الديبوميدرول ذات الخاصية القوية كمضاد للالتهابات.

7 – التدخل الجراحي هو الحل الأخير في كثير من الحالات الناتجة عن الانزلاق الغضروفي للفقرات العنقية أو ضيق القناة الشوكية أو الضغط على الأعصاب.

والله يكفينا الشر،،،

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬625 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]

« المواضيع السابقة