header image
حكمة
    قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)
الاستفتاء
    كيف وصلت إلى هذا الموقع؟
مواضيع تستحق القراءة
التصنيفات
الأرشيف
روابط
حالة الطقس

فيروس أفريقي ينتقل عبر البعوض يهدد العالم… تم رصده في إيطاليا وفرنسا.. ولا لقاح له
21 سبتمبر 2009

 

واشنطن :رويترز

قال خبير أمريكي أمس إن الولايات المتحدة وأوروبا تواجهان تهديدا صحيا جديدا من مرض ينقله البعوض أسوأ بكثير من فيروس غرب النيل الذي انتقل إلى أمريكا الشمالية قبل عشر سنوات.

وامتد فيروس شيكونجونيا إلى خارج أفريقيا منذ عام 2005 مسببا تفشي المرض وسقوط عشرات الوفيات في الهند وجزيرة ريونيون الفرنسية. وتم اكتشافه أيضا في ايطاليا حيث بدأ في الانتشار محليا بالإضافة إلى فرنسا.

ويسبب الإصابة بفيروس شيكونجونيا ارتفاع في درجة الحرارة وصداعا وإرهاقا وغثيان وقيئا وألما في العضلات وحكة وألما في المفاصل. ويمكن أن تستمر الأعراض بضعة أسابيع على الرغم من أن بعض المصابين يشكون من الم في المفاصل أو التهاب في المفاصل يستمر شهورا.

وفي الولايات المتحدة تميل أنواع البعوض للعيش في المناطق الجنوبية من المسيسبي ولكنها وجدت في مناطق بعيدة مثل غرب تكساس ومينيسوتا ونيوجيرزي.ويشعر مسؤولو الصحة بقلق كبير من ظهور الشيكونجونيا في جزر المحيط الهندي-موريشيوس وسيشل وريونيون التي توجد بها منتجعات ساحلية يرتادها سائحون أوروبيون.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬463 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]
هاكر يؤكد أن Windows 7 أكثر أمنا من نظام ماك الجديد
21 سبتمبر 2009

فى ظل التنافس الحامى بين نظام مايكروسوفت Windows 7 ونظام أبل Snow Leopard الجديدين قال تشارلى ميلر الهاكر الشهير الفائز فى مسابقتين متتاليتين للهاكرز أن نظام ماك الجديد Snow Leopard أقل أمنا من نظام مايكروسوفت لأن أنظمة التشغيل تفعل وظيفة أمنية اسمها (ASLR (address space layout randomization  ومعناها عشوائية تخصيص عناوين الذاكرة وهدفها تغيير عنوان وظائف نظام التشغيل الحساسة فى الذاكرة بطريقة عشوائية حتى يصعب على الهاكرز تعقبها وإختراقها وأضاف ميلر أن هذه الوظيفة أضعف فى نظام ماك حيث أن به ترابط بين الوظائف الغير حساسة للنظام ذات العناوين الثابتة والوظائف الحساسة ذات العناوين العشوائية بعكس نظام Windows 7 الذى يفصل بينهما.
وسؤل ميلر إذا كان الأمر كذلك فلماذا يتم الإختراق لنظام ويندوز أكثر من ماك؟ فأجاب لأنه ببساطة نظام ويندوز هو المسيطر على معظم سوق المستخدين وبالتالى يكون إختراقه ولو بنسبة بسيطة أكثر ربحية من إختراق نظام ماك الذى يشكل حوالى 10% فقط من السوق.

مترجم من موقع www.windows7news.com

 

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬663 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
أول فلاش ميموري بسعة ربع تيرا بايت!
21 سبتمبر 2009

اعلنت كنجستون عن صدور اول ذاكرة فلاش بحجم 256 جيجا بايت في العالم

بأسم the DataTraveler 300

والتي ستمكّن المستخدمين من حمل كمية هائلة من البيانات اينما ذهبوا تعادل أكثر من 370 سي دي!

وسعرها سوف يكون 3500 ريال تقريباً

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬480 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]
فيروس جديد يسبب الموت 80%
15 سبتمبر 2009

ذكرت دراسة أعدها طبيب جنوب إفريقي أن فيروسا جديدا منشأه مجهول يشبه الفيروس المسبب لمرض ايبولا ويسبب حمى نزفية تؤدي إلى الموت في ثمانين بالمائة من الحالات، رصد في جنوب إفريقيا في 2008. وأول شخص أصيب بهذا الفيروس هو مرشدة سياحية من لوساكا في زامبيا. وقد نقلت بالطائرة إلى مستشفى في جوهانسبورغ في سبتمبر 2008 حيث تدهور وضعها وتوفيت هذه المريضة والموظفون الثلاثة في المستشفى الذين اعتنوا بها.

وأصيبت ممرضة أيضا بهذا الفيروس الذي أطلق عليه اسم “لوجو” — الحرفان الأولان من كل من لوساكا وجوهانسبورغ — لكنها نجت بفضل علاجات بينها الدواء المضاد للفيروسات ريبافيرين الذي يستخدم ضد التهاب الكبد سي وبي وأوضح الطبيب أن الممرضة احتاجت إلى عام كامل لتستعيد عافيتها، وأصيبت هذه الممرضة بالفيروس على الرغم من كل الإجراءات الوقائية التي اتخذت اثر وفاة ثلاثة من زملائها.

والأعراض الأولى للمرض كانت موجات من الحمى وآلام عضلية وطفح جلدي ثم إسهال وخلل في الوظائف وخصوصا الكبد. ولم تحدد الطريقة التي انتقل فيها الفيروس لكن معدي الدراسة يعتقدون انه جرى عن طريق الدم أو إفرازات للجسم ملوثة كما هو الحال في أنواع الحمى النزفية الأخرى. ولا ينتقل الفيروس بالهواء إذ أن كثيرين من الأشخاص الذين كانوا في الغرفة مع المريض بدون أن يرتدوا أقنعة لم يصابوا به.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬351 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]