header image
حكمة
    قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)
الاستفتاء
    كيف وصلت إلى هذا الموقع؟
مواضيع تستحق القراءة
التصنيفات
الأرشيف
روابط
حالة الطقس

إيجابيات و سلبيات القهوة
2 يونيو,2012

نحن في عصر إدمان القهوة، فما هي الكمية المناسبة التي تضمن لنا الاستفادة من القهوة دون الوقوع في مخاطر التناول المفرط لها؟

تناول كوب واحد:
الإيجابيات: يساعد على خفض ضغط الدم، تقول الأبحاث إن الذين يتناولون ما بين كوب إلى اثنين من القهوة يوميًّا لديهم أكثر الشرايين صحة. ويرى العلماء أن ذلك يرجع إلى المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القهوة والتي تساعد على الاسترخاء الطبيعي لجدران الشرايين مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. وقد يعمل تناول كوب واحد من القهوة على تحسين وظائف المخ أيضًا، فقد كشفت دراسة لجامعة بريستول أن الذين يتناولون كوبًا من القهوة العادية كانت نتائج اختباراتهم أفضل من غيرهم الذين يتناولون القهوة منزوعة الكافيين، وتقول أخصائية التغذية سارة شينكير إن السبب في ذلك قد يرجع إلى أن الكافيين يعمل على زيادة نسبة السكر التي تصل إلى المخ والتي تزيد من طاقته.
السلبيات: تقول الدكتورة سيان بورتر، من الجمعية البريطانية لمرضى السكر، ان تناول كوب واحد من القهوة خلال النهار قد يؤدي إلى الأرق ليلاً. وتضيف أن عملية التخلص التام من الكافيين في الجسم قد تستغرق حوالي ثمان ساعات لذلك يجب عدم تناول القهوة بعد الساعة الثالثة أو الرابعة مساء إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات في النوم.

تناول كوبين:
الإيجابيات: يقول العلماء في جامعة فلوريدا إن تناول كوبين من القهوة يوميًا قد يقي من الإصابة بمرض ألزهايمر. وعلى الرغم من إن النتائج جاءت بناءً على تجارب على الحيوانات إلا أن فريق العلماء يرى أن تناول حوالي 200 ملليغرام من الكافيين – أي ما يعادل كوبين من القهوة – قد يساعد على منع تراكم البروتينات بالمخ والذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة المرتبطة بهذا المرض. وترى دراسة قامت بها المجلة الدولية للطب الرياضي أن تناول كوبين من القهوة قبل القيام بالتمرينات الرياضية بثلاثين دقيقة قد يعمل على تحسين الأداء. كما تقول دكتور شينكير إن الكافيين يقوم بتحفيز إنتاج الأحماض الدهنية والتي تمدنا بالطاقة.
السلبيات: تقول دكتورة شينكير بالنسبة للسيدات الحوامل يجب ألا تزيد كمية الكافيين عن كوبين من القهوة يوميًا، حيث يعتقد أنه قد يسبب أن يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من الهرمونات المسؤولة عن الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين والتي قد تزيد من مخاطر الإجهاض.

تناول ثلاثة أكواب:
الإيجابيات: ذكرت المجلة الأميركية الطبية لأبحاث السرطان أن تناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض. فقد وجد الباحثون أن الفوائد تكون أكثر بالنسبة للنساء اللاتي لم يسبق لهن تناول حبوب منع الحمل أو علاج الهرمونات. وأما بالنسبة للرجال فطبقًا لدراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن الرجال الذين يتناولون ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا أقل عرضة بنسبة 40% من خطر الإصابة بحصى في المرارة. ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك يرجع إلى أن مادة الكافيين تقوم بتفتيت أي حصى صغيرة قبل أن تسبب مشكلة.
السلبيات: كشفت دراسة أميركية في عام 2006 أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يؤدي إلى زيادة خطر التعرض للنوبات القلبية. وتقول دكتورة شينكير إن القلب يسرع من النبض بشكل ملحوظ بعد الكوب الثالث والذي قد يؤدي إلى ارتفاع طفيف في ضغط الدم. ووفقًا لدراسة لباحثين من جامعة لوند في ستوكهولم أن تناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يؤدي إلى انكماش حجم ثدي بعض النساء.

تناول أربعة أكواب:
الإيجابيات: تحتوي أربعة أكواب من القهوة على حوالي 400 ملليغرام من الكافيين والتي قد تضمن وجود أقصى فائدة من مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض. وتقول اختصاصية التغذية في مركز الوقاية من سرطان الثدي دكتورة ميشيل هارفي “يحتوي الشاي والقهوة على مواد مضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان”. ووجد علماء في جامعة يوتا الأميركية أن الأشخاص الذين يتناولون أربعة أكواب من القهوة يوميًّا أقل عرضة للإصابة بسرطان الفم والحنجرة بنسبة 39% . وترى دراسة أخرى أن تناول هذه الكمية قد يقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم فضلاً عن النوع الثاني من داء السكري.
السلبيات: يعتقد بعض الباحثين أن تناول هذه الكمية من القهوة يضاعف احتمال تطور التهاب المفاصل الروماتويدي.

تناول خمسة أكواب:
الإيجابيات: كشف باحثون في المركز الوطني للسرطان أن تناول خمسة أكواب من القهوة يومياً يخفض خطر وقوع أضرار في الكبد.
السلبيات: يرى الكثير من الخبراء أن تناول هذه الكمية من القهوة قد يزيد من احتمال الإصابة بهشاشة العظام على الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة على ذلك.

تناول ستة أكواب أو أكثر:
الإيجابيات: كشف باحثون من جامعة واين ستيت في ديترويت أن تناول ستة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً قد يقي بنسبة 31% من مخاطر التعرض لسرطان الجلد. ويرى العلماء أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة بكثرة في هذه الكمية من القهوة لها تأثير فعال على حماية خلايا الجلد.
السلبيات: تقول دكتور شينكير إن هذه الكمية من القهوة قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف حيث يؤدي الكافيين إلى فقدان السوائل من الجسم وقد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمال الإصابة بحصى الكلى. كما قد تؤدي أيضًا إلى زيادة الهرمونات المسؤولة عن القلق والتوتر مما قد يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي وزيادة ضغط الدم والذي قد يؤثر سلبًا على القلب.

[ عدد التعليقات:4 ] [ 13٬519 مشاهدة ] [التصنيف: صحة] [طباعة ]

عودة للصفحة الرئيسية       

الاطلاع على التعليقات:

58 - التعليق التالي بواسطة: محمد 9 مايو 2013, 1:43 م

شكرا على كل هذه المعلومات
حاب اعرف ما هو العدد المتوسط لفناجين القهوة اللازمة شربها يومياً؟

59 - التعليق التالي بواسطة: zhor 1 نوفمبر 2013, 6:25 م

lam a9dir akamil nahari min ghir chorb l9ahwa fi ssabah

60 - التعليق التالي بواسطة: عبدالعزيز 10 ديسمبر 2013, 3:12 م

شكراً لك أخي محمد على القراءة والتعليق. هناك الكثير من الدراسات حول هذا الشأن، ويبدو أن العدد المناسب لمن لا يعاني من الأمراض هو من كوب إلى 3 أكواب من القهوة المعتدلة التركيز. وبالعافية 🙂

61 - التعليق التالي بواسطة: عدنان إسماعيل محمد التوم 17 يناير 2014, 9:46 م

وأشكركم جزيل الشكر ع المعلومه المهمه جدا

زاوية التعليقات والملاحظات

(لا تعبّر بالضرورة عن توجه الموقع وانما عن رأي صاحبها فقط)




التعليقات الخارجة عن الموضوع أو التي تسيئ للآخرين سيتم حذفها فورا.