- Aziz Online - http://www.azizonline.com -

الوحدة.. تؤثر على عمل المخ

قال باحثون أميركيون إن العزلة الاجتماعية، أي الوحدة، لا تؤثر على طريقة سلوك الإنسان فحسب، بل تؤثر أيضا على طريقة عمل المخ لديه. وخضع متطوعون لعمليات تصوير الدماغ بالمرنان المغناطيسي الوظيفي، بهدف التعرف على العلاقة بين معاناة الإنسان من الوحدة، ونشاط مناطق المخ لديه.

ووجد الباحثون أن منطقة المخ المرتبطة بالمكافآت التي تسمى ventral striatum، كانت أكثر نشاطا بكثير لدى الأشخاص الذين لا يعانون من الوحدة مقارنة بالمعانين منها، عندما كانوا يشاهدون أشخاصا يوجدون ضمن أوضاع لطيفة بهيجة.

ومنطقة الدماغ المرتبطة بالمكافآت هذه، مسؤولة أيضا عن التعلم. ويتم تنشيطها بواسطة المكافآت الأولية مثل الطعام، وكذلك الثانوية مثل الأموال. وقد تنشطها أيضا المكافآت الاجتماعية ومشاعر الحب. وقال الباحثون إن الشعور بالوحدة قد ينتج عن قلة النشاط في هذه المنطقة.

وقال بروفسور في علم النفس، وهو أحد أكبر المتخصصين في مشكلات الوحدة في الولايات المتحدة، إن «الناس الوحيدين الذين تنتابهم مشاعر العزلة الاجتماعية، قد يجدون الراحة النسبية في المكافآت غير الاجتماعية». وأضاف أن الوحدة قد تكون مضرة بالمخ مثل التدخين، ونوه بأهمية دراسة الوحدة لأن واحدا من كل خمسة من سكان الولايات المتحدة تقريبا يعاني من الوحدة، وفقا لتقديراته.