header image
حكمة
    قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)
الاستفتاء
    كيف وصلت إلى هذا الموقع؟
مواضيع تستحق القراءة
التصنيفات
الأرشيف
روابط
حالة الطقس

كيف تحمي نفسك من قراصنة الصرّاف!
3 يونيو,2009

مع حلول فصل الصيف وبدء الإجازات والسفر، تبدأ مجموعات مختلفة تحضيراتها لموسم السياحة، إنهم قراصنة بطاقات المصارف والبطاقات الائتمانية. تستخدم هذه المجموعات طرقا متعددة للاحتيال والسرقة لا يشعر بها المستخدم. وتختلف مستويات هذه الطرق باختلاف الأفراد وأجهزة الاحتيال التي بحوزتهم. ويمكنك تجاوز الكثير من هذه الحيل بعد التعرف عليها، واتباع بعض الإجراءات الوقائية المهمة.

 ومن طرق الاحتيال وضع دبوس شعر داخل آلة الصراف الآلي في الفتحة التي توضع فيها البطاقة. ويضيف القراصنة جهازا إلى الفتحة المذكورة يشابه شكله ولونه آلة الصراف. وعندما يضع المستخدم بطاقته في الآلة، يقوم الجهاز الإضافي بنسخ معلومات المستخدم، ويلعب الدبوس دور الحاجز الذي يمنع البطاقة من الدخول إلى الآلة وقد يتدخل شخص من المارة ويسأل المستخدم إن كان يريد المساعدة، وقد يراقب المستخدم أثناء كتابته للرقم السري ويحفظه، أو قد يطلب منه إخباره بالرقم السري لمحاولة المساعدة. ومن الممكن ألا يتدخل أحد، حيث إن القراصنة قد يضعون كاميرات بزوايا معينة تستطيع تسجيل الرقم السري الذي يضعه المستخدم. ويوجد نوع آخر من الحيل، حيث لا يعيد الصراف الآلي البطاقة، بل يعرض رسالة تخبر المستخدم بحدوث مشكلة وبضرورة مراجعة أقرب فرع للمصرف للحصول على البطاقة، ليعود القراصنة ويأخذوا البطاقة الأصلية ويستخدموا الرقم السري للسرقة، ومن دون الحاجة إلى نسخ البطاقة.

هذا واكتشفت الكثير من محاولات نسخ بطاقات الائتمان في المقاهي والمطاعم، حيث يقدم المستخدم بطاقته الائتمانية للنادل للدفع، ليأخذها النادل ويمررها في جهاز النسخ، ومن ثم يمررها في جهاز المطعم للدفع. وتسمى عملية تمرير البطاقة في الجهاز المذكور بـ«سكيمنغ». وتباع هذه الأجهزة على الإنترنت بأسعار بين 200 و1000 دولار أي أن انتشارها واسع جدا، وبمقدور أي قرصان الحصول عليها وتركيبها.

نصائح وقائية ضد الاحتيال:

* يجب معاينة آلة الصراف قبل إدخال البطاقة، مثل فحص فوهة إدخال البطاقة، والتدقيق في ألوان الآلة ككل وألوان تلك المناطق، وفحص لوحة الأرقام إن كانت بارزة بشكل غير اعتيادي.

* تأكد من عدم وجود كاميرات موضوعة بزوايا تسمح لها بتسجيل الرقم الذي تدخله.

* لا تقدم البطاقة إلى أي نادل أو عامل قد يغيب عن ناظرك، حتى لو كنت تقف عند نقطة الدفع، حيث إن المحاسب قد يستخدم جهازا خاصا موجودا تحت المنضدة لنسخ معلومات بطاقتك.

* ضع راحة يدك فوق اليد الأخرى عندما تدخل الرقم السري الخاص ببطاقتك.

* لا تقبل مساعدة أي شخص، حتى لو كان يرتدي ملابس توحي بأنه من موظفي المصرف الخاص بآلة الصراف الآلي.

* راقب كشف حسابك، ليس الورقي فقط، بل عبر الإنترنت، حيث إن الكشف المطبوع قد يستغرق أسابيع قبل أن يصل إليك، الأمر الذي يسمح للقراصنة بتحويل مبالغ كبيرة من حسابك.

* استخدم آلات الصراف الموجودة داخل المصارف قدر الإمكان، عوضا عن تلك الموجودة في محطات الوقود والمطاعم والمتاجر العامة والطرقات، ذلك أن المصارف تتبع نظم مراقبة صارمة تحد من احتمال العبث.

* ينصح بخفض حد السحب والتحويل عبر الآلات قدر الإمكان.

* اتصل بمصرفك في حال اكتشافك لعمليات مشبوهة في حسابك، ومن دون تردد.

والله يكفيكم شر من فيه شر 🙂

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬753 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]

عودة للصفحة الرئيسية       

زاوية التعليقات والملاحظات

(لا تعبّر بالضرورة عن توجه الموقع وانما عن رأي صاحبها فقط)




التعليقات الخارجة عن الموضوع أو التي تسيئ للآخرين سيتم حذفها فورا.