header image
حكمة
    قال صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)
الاستفتاء
    كيف وصلت إلى هذا الموقع؟
مواضيع تستحق القراءة
التصنيفات
الأرشيف
روابط
حالة الطقس

جهاز للوضوء الإلكتروني لا يستغرق دقيقة
30 يناير,2010

 

قام رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق بتدشين جهاز إلكتروني تلقائي للوضوء، هو الأول من نوعه في العالم الذي ابتكره مهندس الطيران السابق (أنتوني غوميز). وقال غوميز إن الجهاز تم تصميمه لتمكين الفرد من الوضوء وقوفاً وفقاً لتعاليم الإسلام ومساعدة المتوضئ على أداء شعائر الوضوء بكل سهولة ويسر.
وذكرت وكالة الأنباء الماليزية أن الجهاز يحتوي على أجهزة استشعار صغيرة تمكنه من إخراج قياسات دقيقة للمياه، إضافةً إلى أنظمة إلكترونية متطورة للتجفيف الفوري، كما أنه يتميز بنظام إضافي حديث قادر على بث دعاء ما قبل الوضوء وبعده.
وقد أمضى غوميز سنتين لتطوير الجهاز وأنفق أكثر من (2.5) مليون دولار للبحوث وتطوير النموذج الأول. وأفاد بوصفه الرئيس التنفيذي لشركة (أيه أيه سي إي تكنولوجي) الخاصة المحدودة وهي الشركة التي تنتج الجهاز، بأن الأنظمة الإلكترونية للتجفيف الفوري تمكن وقاية المسلمين من الإصابة بالعدوى الجلدية التي قد تسببها آثار الرطوبة أو هوام السجاد، وأضاف أن الجهاز صديق للبيئة يمتاز بتوفير الماء ومنع انسكابه للخارج، حيث يقلص كمية المياه المستخدمة من (10) لترات للوضوء التقليدي إلى (1.3) لتر فقط في الوضوء الإلكتروني ولا تستغرق عملية الوضوء الإلكتروني أكثر من دقيقة.
وتوقع أن يباع الجهاز في السوق في غضون ستة أشهر، وقال إن الشركة المنتجة تلقت بالفعل طلبات بالحجز المبكر من دول الشرق الأوسط.

[ عدد التعليقات:لا يوجد ] [ 2٬607 مشاهدة ] [التصنيف: تقنية] [طباعة ]

عودة للصفحة الرئيسية       

زاوية التعليقات والملاحظات

(لا تعبّر بالضرورة عن توجه الموقع وانما عن رأي صاحبها فقط)




التعليقات الخارجة عن الموضوع أو التي تسيئ للآخرين سيتم حذفها فورا.